Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الكويت

طارق رشدي: الجلسات الأرضية تُسبّب خشونة الركبة

– الروبوت صديق يُساعد الجرّاح على قياس حجم المفصل الاصطناعي ووضعه بدقة أكبر أثناء العملية

أكد استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية في مستشفى الرازي الدكتور طارق رشدي، أن عمليات تبديل مفاصل الركبة والورك تُعد من أنجح العمليات، مشيراً إلى أن نسبة نجاحها عالية جداً.
وأوضح رشدي، الذى أجرى أول عملية تبديل كامل لمفصل الركبة بالاستعانة بالروبوت في الكويت، في محاضرة توعوية ألقاها في قاعة سنمار في المبنى الاداري في جامعة صباح السالم في الشدادية صباح أمس، أن من الأخطاء الشائعة اعتبار أن الروبوت هو الذي يجري العملية، لافتا إلى أن الروبوت ما هو إلا صديق يساعد الجرّاح على قياس حجم المفصل الاصطناعي ووضعه بدقة أكبر أثناء العملية، وذلك يعطي نتيجة أفضل للمريض، بيد أن القرار أثناء العملية للاستشاري وليس للروبوت.
وأوضح أن هناك عادات سيئة، تؤدي الى خشونة الركبة التي يُعاني منها الكثير، مثل إصابات الملاعب والجلسة الأرضية لفترات طويلة، لافتا الى التدرج في العلاج قبل اتخاذ قرار العملية وتبديل الركبة، ناصحاً مَنْ يُعاني من خشونة الركبة ألا يتأخر في مراجعة الطبيب.
بدورها، أكدت مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الكويت فاطمة بهمن، أن المحاضرة التوعوية تأتي ضمن المحاضرات المقررة في جدول أعمال السنة الدراسية لهذا العام، بهدف توعوية الطلبة في الجانب الصحى بالامراض وأعراضها وطرق الوقاية منها، لافته الى ان هناك محاضرات توعوية أخرى منها الدينية والاجتماعية والرياضية والترفيهية والقانونية وبما يساعد الطلبة على تثقيفهم لمواجهة مصاعب الحياة والمساهمة في نجاحهم دراسياً من خلال المعلومات المهمة التى يتلقونها من تلك المحاضرات.
وأشارت إلى حُسن تجاوب الحضور في المحاضرة، عن الاصابة بخشونة الركبة وأسبابها وعلاجها، لافتة إلى ان التفاعل كان جيدا من خلال المشاركة في طرح الأسئلة المثمنة والحساسة، مؤكدة دور الدكتور طارق في حسن إلقائه، ما كان له الأثر الجيد في تجاوب الطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى