Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
امريكا الجنوبية

تتمتع ميانمار والصين بـ “أسوأ بيئة” في العالم لحرية الإنترنت

ويقول تقرير الحرية على شبكة الإنترنت إن قيرغيزستان أظهرت انخفاضًا حادًا في التصنيف، في حين تتمتع أيسلندا “بيئة الإنترنت الأكثر حرية”.

كشفت دراسة جديدة أن حرية الإنترنت العالمية تراجعت للعام الرابع عشر على التوالي، حيث سجلت ميانمار والصين أسوأ سجل في العالم.

وقالت فريدم هاوس، وهي مجموعة بحثية مؤيدة للديمقراطية ومقرها الولايات المتحدة، في دراستها يوم الأربعاء إن قيرغيزستان أظهرت أكبر انخفاض في عام 2024 حيث قام الرئيس صدر جباروف بقمع التنظيم عبر الإنترنت وتحركت الحكومة لإسكات وسائل الإعلام الرقمية.

أغلقت السلطات القيرغيزية الموقع الإعلامي الاستقصائي، كلوب، الذي نشر تقارير عن مزاعم أحد زعماء المعارضة بالتعذيب في الحجز.

وقال تقرير الحرية على الإنترنت (FOTN) إن حماية حقوق الإنسان على الإنترنت تضاءلت في 27 دولة من أصل 72 دولة يغطيها التقرير.

ووجد التقرير أن ميانمار أصبحت أول دولة منذ عقد من الزمان تضاهي الصين في انخفاض درجة حرية الإنترنت. قامت الحكومة العسكرية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بقمع المعارضة، وفرضت رقابة منهجية ومراقبة على الخطاب عبر الإنترنت.

وسلط التقرير الضوء على الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة في مايو لمنع الوصول إلى الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) لتجاوز ضوابط الإنترنت.

يعود سبب انخفاض درجة حرية الإنترنت في الصين إلى “جدار الحماية العظيم”، الذي يحاول عزل البلاد عن بقية العالم وحظر المحتوى الذي يشكل تهديدًا للحزب الشيوعي الحاكم.

وردا على سؤال حول التقرير، قالت الصين إن شعبها “يتمتع بمختلف الحقوق والحريات وفقا للقانون”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ: “فيما يتعلق بالتقرير المزعوم، أعتقد أنه لا أساس له من الصحة على الإطلاق وتم إعداده لدوافع خفية”.

وتشمل البلدان الأخرى التي تم تخفيض تصنيفها أذربيجان ــ التي تستضيف قمة الأمم المتحدة للمناخ في الشهر المقبل ــ بسبب سجن أشخاص بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، والعراق، حيث قُتل ناشط بارز بعد أن أدى منشور على فيسبوك إلى اندلاع احتجاجات.

وقالت منظمة فريدم هاوس: “في ثلاثة أرباع البلدان التي تغطيها شبكة FOTN، واجه مستخدمو الإنترنت الاعتقال بسبب التعبير السلمي، مما أدى في بعض الأحيان إلى أحكام سجن صارمة تتجاوز 10 سنوات”.

وفي الوقت نفسه، حافظت أيسلندا على مكانتها باعتبارها “البيئة الأكثر حرية على الإنترنت” في العالم، تليها إستونيا وكندا وتشيلي وكوستاريكا.

وحققت زامبيا أكبر تحسن في النتيجة، ووجد التقرير أن البلاد شهدت مساحة متزايدة للنشاط عبر الإنترنت.

ولأول مرة في عام 2024، قامت FOTN بتقييم الظروف في تشيلي وهولندا، اللتين قالت أنهما تعرضان ضمانات قوية لحقوق الإنسان على الإنترنت.

انتخابات

بالنسبة للولايات المتحدة، سلط التقرير الضوء على القلق بشأن عدم وجود ضمانات ضد المراقبة الحكومية ووضعها في المرتبة 76 من 100 على مقياس حماية حقوق الإنسان على الإنترنت.

وأشار على وجه التحديد إلى الإجراءات التي اتخذتها 19 ولاية أمريكية على الأقل ضد استخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الانتخابية.

ومع وجود العديد من الانتخابات الأخرى، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر، المقرر إجراؤها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، وجد التقرير أن الإنترنت قد تم “إعادة تشكيله” بسبب استطلاعات الرأي.

وقال التقرير إن “الرقابة الفنية حدت من قدرة العديد من أحزاب المعارضة على الوصول إلى المؤيدين ومنعت الوصول إلى التقارير المستقلة حول العملية الانتخابية”.

وأضاف أن “أكثر من مليار ناخب اضطروا إلى اتخاذ قرارات رئيسية بشأن مستقبلهم أثناء التنقل في مساحة معلومات خاضعة للرقابة ومشوهة وغير موثوقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى