Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

الحبوب والشوفان مرتبطان بارتفاع المخاطر

  • يعد مرض السكري من النوع الأول مرضًا معقدًا له تأثيرات مناعية ذاتية، وغالبًا ما ينطوي خطر الإصابة به على عوامل وراثية.
  • يهتم الباحثون باكتشاف عوامل الخطر الإضافية التي تساهم في إصابة شخص ما بمرض السكري من النوع الأول.
  • تشير نتائج دراسة حديثة إلى أن تناول كميات أكبر من بعض الأطعمة مثل الشوفان والحبوب التي تحتوي على الجلوتين والفواكه قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • في المقابل، فإن تناول كميات أكبر من بعض الخضروات قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

مرض السكري من النوع الأول يؤثر هذا المرض على الأطفال والبالغين، لكنه غالبًا ما يتطور في مرحلة الشباب أو قبل ذلك. يهتم الباحثون بفهم العوامل التي تساهم في تطوره. ومن بين مجالات الاهتمام كيفية تأثير النظام الغذائي على تطور مرض السكري من النوع الأول.

استكشفت الدراسة كيف ترتبط بعض الأطعمة بتطور مرض السكري من النوع الأول. وتمكن الباحثون من دراسة الأنظمة الغذائية لأكثر من 5000 طفل معرضين وراثيًا للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

عند النظر إلى جميع الأطعمة مجتمعة، ارتبط الشوفان والحبوب التي تحتوي على الجلوتين والفواكه بزيادة خطر الإصابة بنقاط النهاية المرتبطة بمرض السكري من النوع الأول، وارتبطت الخضروات الصليبية بانخفاض الخطر. ومن المرجح أن تؤدي النتائج إلى إثارة المزيد من الأبحاث حول كيفية لعب النظام الغذائي دورًا في تطور مرض السكري من النوع الأول.

داء السكري من النوع الأول هو نوع من أنواع داء السكري الذي تختلف عوامل خطره عن داء السكري من النوع الثاني. أحد عوامل الخطر المهمة هو وجود أحد أفراد الأسرة مصابًا بداء السكري من النوع الأول.

أوضحت الدكتورة ريبيكا هيكس، أخصائية الغدد الصماء للأطفال المعتمدة والمديرة الطبية في مركز الغدد الصماء والسكري التابع لمستشفى ميموريال كير ميلر للأطفال والنساء في لونغ بيتش، كاليفورنيا، والتي لم تشارك في الدراسة الأخيرة، الأخبار الطبية اليوم الذي – التي:

“يحدث مرض السكري من النوع الأول في أغلب الأحيان لدى الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية – بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وأمراض الغدة الدرقية، ومرض الاضطرابات الهضمية – مع تأثير العوامل البيئية على هذا الخطر. ويُعتقد أن العدوى الفيروسية مثل الفيروس المعوي “تفتح” هذا الخطر الجيني الكامن، وبمرور الوقت يصاب الفرد بمرض السكري من النوع الأول.”

يرتبط مرض السكري من النوع الأول بـ الاستجابة المناعية الذاتية في الجسم لأن الجهاز المناعي في الجسم يؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس. توجد خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس.

يهتم الباحثون بفهم العوامل التي تساهم في الاستجابة المناعية الذاتية وتطور مرض السكري من النوع الأول.

وكما أشير في هذه الدراسة الحديثة، فإن أحد مجالات البحث التي حظيت باهتمام محدود هو كيف يمكن للنظام الغذائي في مرحلة الطفولة المبكرة أن يؤثر على الاستجابة المناعية الذاتية في البنكرياس ومرض السكري من النوع الأول.

ومع ذلك، أشار هيكس إلى أن “الدراسات السابقة التي تبحث في ارتباطات أنماط تناول الطعام لدى الأطفال أظهرت زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول المرتبط مقدمة سابقة – قبل 3 أشهر من العمر مقارنة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 أشهر – والاستهلاك الأعلى للحبوب والغلوتين والفواكه والموز وحليب البقر؛ فضلاً عن تأخير إدخال الأطعمة الصلبة إلى (الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن) 6 أشهر.

وفي الوقت نفسه، أضافت أن “تناول كميات أكبر من الخضراوات الصليبية (أي البروكلي، وبراعم بروكسل، والقرنبيط، والملفوف، والكرنب) والتوت (كان) مفيدًا”. مرتبط بانخفاض المخاطر“.”

أراد الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة دراسة العلاقة بين اختيارات غذائية معينة وتطور مرض السكري من النوع الأول. وتمكنوا من دراسة 34 مجموعة غذائية من خلال جمع البيانات.

لقد أخذوا في الاعتبار عددًا من النقاط النهائية المختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول، والأجسام المضادة لخلايا الجزر بالإضافة إلى المناعة الذاتية البيوكيميائية لخلايا الجزر، والمناعة الذاتية البيوكيميائية المتعددة لخلايا الجزر.

تشير نقاط النهاية للمناعة الذاتية للجزر إلى استجابة الجسم المناعية الذاتية التي تؤدي إلى تدمير واختلال وظائف خلايا بيتا في البنكرياس.

كان جميع المشاركين معرضين وراثيًا للإصابة بمرض السكري من النوع الأول. ونظر الباحثون في تناول الطعام باستخدام سجلات غذائية متكررة لمدة ثلاثة أيام بدءًا من بلوغ المشاركين ثلاثة أشهر من العمر.

خلال فترة جمع البيانات، أصيب 94 مشاركًا بمرض السكري من النوع الأول، وأصيب 247 بأجسام مضادة لخلايا الجزر بالإضافة إلى المناعة الذاتية البيوكيميائية لخلايا الجزر، وأصيب 206 بمناعة ذاتية بيوكيميائية متعددة لخلايا الجزر، وشهد 64 شخصًا “تطورًا من المناعة الذاتية لخلايا الجزر إلى مرض السكري من النوع الأول”.

وفي تحليلهم، استخدم الباحثون نموذجين أحدهما يعتمد على طعام واحد والآخر يعتمد على أطعمة متعددة. وتمكنوا من تعديل العوامل مثل الجنس ومرض السكري العائلي. وبالتالي، تمكنوا من تحديد الأطعمة المرتبطة بزيادة أو انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

على سبيل المثال، وجد الباحثون أن الشوفان والموز مرتبطان بأجسام مضادة لخلايا الجزر بالإضافة إلى المناعة الذاتية البيوكيميائية لخلايا الجزر. ارتبط الشوفان والموز ومنتجات الألبان المخمرة والقمح بالمناعة الذاتية البيوكيميائية المتعددة لخلايا الجزر.

لكن، الخضروات الصليبية ارتبطت الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البروكلي والقرنبيط بانخفاض خطر الإصابة بنقاط النهاية المناعية الذاتية للجزر. ارتبط الجاودار والشوفان والفواكه بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، في حين ارتبط التوت بانخفاض خطر الإصابة.

عند النظر إلى جميع الأطعمة معًا، خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من نقاط النهاية المرتبطة بمرض السكري من النوع الأول، في حين ارتبط تناول المزيد من الشوفان والحبوب التي تحتوي على الجلوتين والفواكه بزيادة الخطر.

وأشار هيكس إلى ما يلي بشأن نتائج الدراسة:

“تتوافق هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة ذات صلة، حيث تظهر النتائج زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول المرتبط بتناول كميات أكبر من الحبوب التي تحتوي على الجلوتين، والشوفان، والجاودار، والموز، والفواكه. كما تظهر انخفاض المخاطر المرتبطة بتناول كميات أكبر من الخضراوات الصليبية والتوت. إن تقييد تناول الطفل للغذاء بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، ولا تظهر نتائج البحث فائدة واضحة في الاستبعاد الكامل لأي فئة غذائية. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الفوائد لزيادة تناول الخضراوات الصليبية والتوت كجزء من نظام غذائي متوازن.”

وبما أن التفاصيل الكاملة للدراسة غير متاحة لعامة الناس في هذا الوقت، نظرا لأنها لم تنشر في مجلة محكمة بعد، فإن هذا يجعل من الصعب فحص حدود البحث.

ومع ذلك، هناك بعض القيود المحتملة التي تبرز. أولها هو أن جمع البيانات حول الأنظمة الغذائية للأطفال قد يكون صعباً، وقد اعتمدت البيانات التي تمكن الباحثون من تحليلها على تقارير من الآباء.

وعلاوة على ذلك، لم تشمل دراسة DIPP سوى المشاركين في فنلندا، لذا ينبغي توخي الحذر في تعميم النتائج. ومن المحتمل أيضًا أن تكون عوامل غير معروفة قد أثرت على النتائج، حتى مع أخذ الباحثين في الاعتبار عوامل مثل تناول الطاقة ومرض السكري العائلي.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تساعد في تأكيد أن اختيارات الطعام يمكن أن تؤثر على العملية المناعية الذاتية التي تؤدي إلى تطور مرض السكري من النوع الأول أو التحقق من أن هذا ليس هو الحال.

قالت الدكتورة سوفي إم. فيرتانين، وهي أحد مؤلفي الدراسة وأستاذة أبحاث في المعهد الفنلندي للصحة والرفاهية: م.ت.:

“إن أبحاثنا تشير بقوة إلى أن النظام الغذائي مهم في تطور مرض السكري من النوع الأول. وبطبيعة الحال، فإن نتائجنا تحتاج إلى تأكيد من خلال دراسات أخرى. وفي الوقت الحالي، لا نستطيع تقديم أي إرشادات غذائية للوقاية من مرض السكري من النوع الأول (…) ونحن بحاجة إلى معرفة العوامل الموجودة في هذه الأطعمة المهمة من الناحية الغذائية والتي يتم تناولها بشكل شائع والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالمرض. (على سبيل المثال)، هل تلعب السموم البيئية دورًا؟ كما أن تأكيد النتائج من خلال دراسات أخرى أمر ضروري”.

وأشار الدكتور دانييل جانجيان، الحاصل على شهادة الطب، وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وهو طبيب أطفال معتمد في مركز سانت جونز الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، والذي لم يشارك في هذا البحث، إلى عدد قليل من مسارات البحث المحتملة التي قد تكون مفيدة في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى