Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

الهربس النطاقي مرتبط بالتدهور المعرفي الذاتي

  • تقول دراسة جديدة إن الشخص الذي أصيب بالهربس النطاقي يكون أكثر عرضة لخطر التدهور الإدراكي الذاتي، مما قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل الإدراكية.
  • أي شخص أصيب بجدري الماء في حياته معرض لخطر الإصابة بالهربس النطاقي بسبب الفيروس الذي لا يترك الجسم أبدًا، والذي يسبب الهربس النطاقي.
  • وتؤكد الدراسة على أهمية التطعيم ضد القوباء المنطقية.
  • الرجال الذين يحملون جينًا معينًا معرضون لخطر الإصابة بمشاكل معرفية أكثر من النساء.

تقول دراسة جديدة من مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن بولاية ماساتشوستس إن الأشخاص الذين أصيبوا بالهربس النطاقي في مرحلة ما من حياتهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بالتدهور الإدراكي الذاتي في وقت لاحق.

الدراسة التي تظهر في أبحاث وعلاج مرض الزهايمروجدت دراسة أن هناك زيادة بنسبة 20% في احتمالات أن يعاني الشخص في نهاية المطاف من الشعور بالتدهور الإدراكي إذا كان يعاني من الهربس النطاقي.

لم تكن الأبحاث المتعلقة بالارتباط بين الهربس النطاقي والقضايا الإدراكية قاطعة. ومع ذلك، كانت هناك عدة دراسات في الآونة الأخيرة، أثبتت الدراسات وجود رابط بين ارتفاع معدلات التطعيم ضد القوباء المنطقية وانخفاض معدلات الخرف، وهو ما يعد في الأساس تأكيدًا على نفس العلاقة.

الهربس النطاقي هو أحد منتجات فيروس الحماق النطاقي (VZV)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. بعد شفاء جدري الماء، يظل الفيروس في الجسم. أي شخص أصيب بجدري الماء لا يزال يحمل فيروس الحماق النطاقي، وقد يصاب بالهربس النطاقي ما لم يتم تطعيمه ضده.

من المرجح أن يحمل جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في الولايات المتحدة تقريبًا فيروس VZV بسبب انتشار جدري الماء في طفولتهم.

ووجدت الدراسة الحديثة أيضًا أن الإصابة بالهربس النطاقي تحمل مخاطر أعلى للإصابة بالتدهور المعرفي الذاتي للرجال الذين يحملون الجين APOE4 – المرتبطة بالضعف الإدراكي والخرف – مقارنة بالنساء.

وأوضح المؤلف الأول للدراسة، تيان شين يه، دكتور في الطب، ماجستير العلوم، وزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد، متحدثًا إلى: “التدهور المعرفي الذاتي، أو SCD، هو حالة يكون فيها التدهور المعرفي المتصور ذاتيًا موجودًا، ولكن لا يمكن اكتشاف ضعف الإدراك الموضوعي”. الأخبار الطبية اليوم.

كما أخبرنا أوزان توي، دكتور في الطب، ماجستير في الصحة العامة، من Neuropsychiatric Consultants، PC، والذي لم يشارك في الدراسة، أن: “(SCD) هو ما يبدو عليه. قد يشعر المريض (بمرض SCD) أنه يعاني من مشاكل في ذاكرته أو وظائفه الإدراكية الأخرى. قد لا يتم اكتشافه إما من خلال المحادثة مع الطبيب، أو قد لا يتم اكتشافه من خلال الاختبارات الإدراكية الرسمية”.

وأضاف توي: “مع التقدم الطبيعي في السن، ليس من غير المألوف أن يشعر كثير من الناس بأن ذاكرتهم ليست حادة كما كانت في السابق، وربما لا يميلون إلى تذكر الأشياء كما اعتادوا. ولكن عندما تذهب إلى العيادة، ويجرون اختبارات موضوعية، فقد لا نرى في الواقع أي شيء خاطئ موضوعيًا، إذا صح التعبير”.

وإذا لم يتم العثور على أي مشكلة، “فهذا لا يعني بالضرورة عدم وجود مشكلة موضوعية في حد ذاتها. فقد يتم تجاهلها”، كما حذر. وقد يكون ذلك لأن “ما يستخدم عادة في عيادات طب الأعصاب هو فحص الحالة العقلية المصغر، حيث تقوم بتقييم مريض قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بضعف إدراكي خفيف”.

ولإجراء فحص أكثر شمولاً، قال توي: “نقوم أحيانًا بإجراء اختبارات نفسية عصبية، وهي عبارة عن مجموعة شاملة للغاية من الاختبارات الإدراكية التي يجريها أخصائي علم النفس العصبي. وهذا هو الاختبار الأكثر تفصيلاً الذي يمكنك إجراؤه للمريض من حيث وظيفته الإدراكية”.

رغم أن مرض الخلايا المنجلية قد يكون خفيفًا، إلا أن القلق هو أنه قد يؤدي إلى مشاكل معرفية أكثر خطورة في وقت لاحق.

وأشار ييه إلى أنه “ليس كل شخص سوف يصاب بالضعف الإدراكي الخفيف (MCI) أو الخرف، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض الخلايا المنجلية لديهم خطر أعلى للإصابة بالضعف الإدراكي الخفيف (MCI) والخرف”، كما أخبرنا.

وأوضحت أن “على سبيل المثال، يتطور حوالي 7% إلى الخرف و21% إلى ضعف الإدراك الخفيف”، مضيفة أن “أولئك الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية لديهم خطر أعلى بنحو 2.2 مرة للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض الخلايا المنجلية”.

أما بالنسبة للارتباط بالمخاطر الوراثية، فقد توصلت الدراسة إلى وجود نسبة أعلى من الإصابة بمرض الخلايا المنجلية بين الرجال المصابين بـ APOE4 لا يزال هذا الجين غير مفهوم حتى الآن.

“قال ييه، “”إن هذا الاختلاف بين الجنسين مثير للاهتمام ولكن لم يتم فهمه بالكامل بعد. أظهرت الأبحاث السابقة اختلافات بين الجنسين في كيفية أي بي أو إي أو إي “يرتبط النمط الجيني وعوامل الخطر الأخرى بمرض الزهايمر والتنكس العصبي.”

“قد تكون هذه الاختلافات ناجمة عن عوامل وراثية، أو تأثيرات هرمونية، أو اختلافات في كيفية تطور مرض (الزهايمر) لدى الرجال مقارنة بالنساء.”

ودعا ييه إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الآليات الكامنة وراء هذه التأثيرات المرتبطة بالجنس بشكل أفضل.

وأوضح ييه أن “فيروس الحماق النطاقي (VZV) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية”.

وأضافت أن “البيانات من مجموعاتنا أظهرت أن الهربس النطاقي كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل بنسبة تصل إلى 38%، واستمر لمدة 12 عامًا أو أكثر”.

“قد يكون هذا الارتباط الوعائي ذا صلة بالتدهور المعرفي وخطر الإصابة بالخرف لأن التغيرات الدماغية الوعائية، حتى على المستوى دون السريري، يمكن أن تساهم في ضعف الإدراك. قد يلعب الالتهاب والتلف العصبي المباشر الناجم عن إعادة تنشيط فيروس الحماق النطاقي (بعد خمول ما بعد الجدري المائي) دورًا. يسلط الارتباط بين فيروس الحماق النطاقي وصحة الأوعية الدموية والنتائج المعرفية الضوء على التفاعل المعقد بين العوامل المعدية وصحة الأوعية الدموية ووظائف المخ مع تقدمنا ​​في السن.”

– تيان شين يه، دكتور في الطب، ماجستير في العلوم، دكتور في الفلسفة

أهم ما يمكن استخلاصه من الدراسة هو أنها تقدم سببًا مقنعًا آخر لتلقي التطعيم ضد القوباء المنطقية إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى