Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

ينبغي لكبار السن أن يأخذوا في الاعتبار الستاتينات لتحسين صحتهم

  • الستاتينات هي نوع من الأدوية التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول “الضار” لدى الشخص، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يوصى عمومًا باستخدام الستاتينات للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا والذين لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • على الرغم من ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن عددا أقل من كبار السن يستخدمون الستاتينات.
  • توصل باحثون من جامعة أكسفورد إلى أن علاج الستاتينات كان فعالاً من حيث التكلفة ومرتبطًا بنتائج صحية أفضل لدى كبار السن المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية السابقة أو غير المصابين بها.

توصي فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية (USPSTF) البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عامًا والذين يعانون من مرض واحد أو أكثر عوامل الخطر القلبية الوعائية وتشير التقديرات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات يجب أن يتناولوا الستاتينات للمساعدة في منع مشاكل القلب.

ولكن ماذا عن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا – هل يمكن أن تساعدهم الستاتينات أيضًا؟

“على الرغم من المخاطر العالية للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى كبار السن والحاجة الكبيرة للعلاج الوقائي مثل الستاتينات، فإن عددًا أقل من كبار السن يستخدمون الستاتينات مقارنة بالأشخاص في منتصف العمر”، قالت بوريسلافا ميهايلوفا، دكتوراه في الفلسفة، أستاذة مشاركة وكبيرة خبراء الاقتصاد الصحي في قسم نيوفيلد للصحة السكانية في جامعة أكسفورد، وأستاذة اقتصاديات الصحة في معهد وولفسون للصحة السكانية في جامعة كوين ماري في لندن. الأخبار الطبية اليوم.

وقالت “من المرجح أن يكون هذا بسبب قلة عدد كبار السن، وخاصة أولئك الذين لم يصابوا بنوبات قلبية أو سكتات دماغية سابقة، مما ساهم في الدراسات العشوائية لعلاج الستاتين والتي أدت إلى أدلة أكثر محدودية مع عدم يقين أكبر”.

ولهذا السبب، قررت ميهايلوفا وزملاؤها إعادة النظر في قيمة العلاج بالستاتينات لكبار السن باستخدام أحدث الأدلة وبيانات السكان المعاصرة.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت مؤخرا في المجلة قلبووجدت ميهايلوفا وفريقها، المؤلفة الرئيسية، أن علاج الستاتين كان فعالاً من حيث التكلفة ومرتبطًا بنتائج صحية أفضل لدى كبار السن المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية السابقة أو غير المصابين بها.

وفي هذه الدراسة الرصدية، قام الباحثون بتحليل البيانات من البنك الحيوي البريطاني ودراسة وايتهول الثانية لأكثر من 20 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر مع أو بدون أمراض القلب والأوعية الدموية السابقة.

تم بعد ذلك استخدام هذه البيانات في نموذج محاكاة أمراض القلب والأوعية الدموية لتقدير مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى المشاركين في الدراسة ومعدل البقاء على قيد الحياة. سنوات الحياة المعدلة حسب الجودةوتكاليف الرعاية الصحية مع أو بدون العلاج بالستاتينات القياسية مدى الحياة أو العلاج الأكثر كثافة.

وقالت ميهايلوفا “إن أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للإعاقة والوفاة. ومع تقدمنا ​​في السن، تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ في الدم يزيد من مخاطر الإصابة. والستاتينات هي نوع من الأدوية التي تخفض مستويات الكوليسترول السيئ وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية”.

وبحسب الباحثين، فإن العلاج القياسي بالستاتينات يؤدي عادة إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 35-45%، في حين أن العلاج الأكثر كثافة يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 45% أو أكثر.

وبعد التحليل، وجد العلماء أن المشاركين الذين استمروا على العلاج القياسي بالستاتينات طوال حياتهم زادوا من سنوات حياتهم المعدلة حسب الجودة بمقدار 0.24-0.70، وأولئك الذين تناولوا علاج الستاتينات بكثافة أعلى زادوا من سنوات حياتهم المعدلة حسب الجودة بمقدار 0.04-0.13 أخرى.

وقالت ميهايلوفا: “لقد بحثنا سابقًا في تأثيرات العلاج بالستاتينات لدى الأشخاص في منتصف العمر”.

وأضافت: “إن تأثيرات العلاج بالستاتين المذكورة هنا بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر، كما هو متوقع، أصغر قليلاً ولكنها كبيرة. وتكمل هذه النتائج صورة الفوائد الصحية الكبيرة المحتملة للعلاج بالستاتين عبر سلسلة الأعمار ومستويات المخاطر في السكان”.

وعند فحص فعالية تكلفة استخدام الستاتينات لدى كبار السن، أفاد الباحثون أن الستاتينات كانت فعالة من حيث التكلفة، حيث انخفضت التكلفة لكل سنوات الحياة المعدلة الجودة إلى أقل من 3502 جنيه إسترليني (حوالي 4560 دولارًا أمريكيًا) للعلاج القياسي وأقل من 11778 جنيهًا إسترلينيًا (حوالي 15340 دولارًا أمريكيًا) للعلاج الأعلى كثافة.

ويقول العلماء إن هذا المبلغ أقل بكثير من الحد الأقصى الحالي للتدخلات ذات القيمة الجيدة والذي يبلغ نحو 20 ألف جنيه إسترليني (حوالي 26 ألف دولار) لكل سنة من العمر المعدلة الجودة المكتسبة.

وأوضحت ميهايلوفا أن “هذه النتيجة تشير إلى أن علاج الستاتين من المرجح أن يكون ذا قيمة جيدة مقابل المال لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا”.

“إن التكلفة الإضافية للصحة الإضافية المكتسبة من العلاج بالستاتينات أقل كثيراً مما يعتبر “شراءً جيداً” لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. ومن المطمئن أيضاً أن نرى أن الستاتينات ظلت ذات قيمة جيدة ــ وإن كان ذلك مصحوباً بقدر أعظم من عدم اليقين ــ في مزيد من التحليلات التي تفترض انخفاضاً أقل في المخاطر مع العلاج بالستاتينات لدى كبار السن الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية السابقة. وبشكل عام، تشير نتائجنا إلى أنه ينبغي النظر في علاج المزيد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً بالستاتينات”.
— بوريسلافا ميهايلوفا، دكتوراه في الفلسفة

وأضافت أن “أمراض القلب والأوعية الدموية تظل السبب الرئيسي للإعاقة والوفاة. وبالإضافة إلى علاج الستاتينات، يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى علاجات أخرى فعّالة ومنخفضة التكلفة للحد من مخاطر الإصابة بها. ونحن ندرس حاليا مثل هذه العلاجات ــ مدى فعاليتها وما إذا كانت ذات قيمة جيدة مقابل المال في فئات معينة من الناس، بما في ذلك كبار السن”.

م.ت. تحدثنا أيضًا مع الدكتور يو مينج ني، وهو طبيب قلب معتمد وأخصائي دهون في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي، كاليفورنيا، حول هذه الدراسة.

“هذا ليس مفاجئًا حقًا”، كما قال ني. “لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن الستاتينات تمنع أمراض القلب. وهي فعالة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب لمنع حدوث حدث متكرر – وهذا يعني نوبة قلبية أخرى أو سكتة دماغية أو انسداد شرايين الساق. يستفيد المرضى من هذه الأدوية من خلال تقليل مخاطر حدوث الأحداث، وتحسين نوعية الحياة، وتقليل الأعراض الناجمة عن تلك الأحداث، والنتيجة هي أن الناس يعيشون لفترة أطول وأكثر صحة”.

“يبدو لي من هذه الدراسة أن المرضى ما زالوا يستفيدون من تناول الستاتينات حتى سن السبعين. ومن بين الأشياء التي استنتجتها من هذه الدراسة أن المرضى الذين يتناولون الستاتينات بالفعل مع أمراض القلب والأوعية الدموية السابقة من المرجح أن يحافظوا على استفادتهم منها حتى سن السبعين. وأعتقد أن هذا مهم لأننا غالبًا ما نسأل أنفسنا عما إذا كنا بحاجة حقًا إلى تناول هذا الدواء مع تقدمنا ​​في السن وهناك عوامل أخرى متنافسة، ودخولات طبية أخرى.”
— يو مينج ني، دكتور في الطب

وأضاف ني: “نعلم أن الكثير من الناس يتناولون الكثير من الأدوية مع تقدمهم في السن. وقد يمل هؤلاء من تناول الحبوب، ولكن هذه الدراسة تساعد في الإشارة إلى أن الفائدة من الستاتينات لا تزال قائمة، لذا فإن أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب يجب أن يستمروا في تناول أدويتهم ما لم يكن هناك سبب قوي لوقف الستاتينات. وأنا أوصي عمومًا بمواصلة تناول الستاتينات حتى سن متقدمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى