Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ثقافة وفنون

شاهد: حادثا تصادم بين سفن صينية وفيليبينية في بحر الصين الجنوبي

وقع الحادثان على مسافة حوالى 25 كلم من جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها بين البلدين.

اعلان

تبادلت الفيليبين والصين الأحد الاتهامات بالتسبب بحادثي تصادم وقعا بين سفينتين صينيتين وسفينتين فيليبينيتين في مهمة إمداد للقوات الفيليبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

“التصادم الطفيف”

وأعلنت مجموعة عمل حكومية فيليبينية أن “مناورات العرقلة الخطيرة التي قامت بها السفينة 5203 التابعة لخفر السواحل الصينيين جعلتها تصطدم بسفينة الإمداد… المتعاقدة مع القوات المسلحة الفيليبينية”.

من جانبها، أكدت الصين أن “التصادم الطفيف” حصل بعدما تجاهلت سفينة الإمداد “عدة تحذيرات وتعمدت العبور من خلال قوات حفظ النظام بطريقة غير محترفة وخطيرة” وفق ما أوردت شبكة “سي سي تي في” التلفزيونية العامة نقلا عن وزارة الخارجية.

وفي حادث ثان، أفادت قوة العمليات الفيليبينية أن “سفينة تابعة للميليشيا البحرية الصينية صدمت” سفينة لخفر السواحل الفيليبينيين كانت تواكب مهمة الإمداد.

إلا أن بكين اتهمت السفينة الفيليبينية بالتسبب “عمدا” بالحادث بسيرها “عن سابق تصميم” إلى الخلف باتجاه سفينة صينية لصيد السمك.

وتقع جزيرة سيكند توماس المرجانية على مسافة حوالى 200 كلم من جزيرة بالوان الفيليبينية وأكثر من ألف كلم من جزيرة هاينان الصينية الكبيرة.

وتطالب الصين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره تجارة تقدّر بمليارات الدولارات سنويًا، متجاهلة قرارا دوليا صادرا عام 2016 يؤكد أنّ موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني.

كما تطالب كل من الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي بالسيادة على أجزاء منه.

المصادر الإضافية • أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى