Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
امريكا الجنوبية

الحكم على رئيس الأمن العام المكسيكي السابق في قضية مخدرات بالولايات المتحدة

من المقرر أن تصدر محكمة أمريكية حكماً على رئيس الأمن العام المكسيكي السابق بعد إدانته بتلقي رشاوى بملايين الدولارات لمساعدة تجار المخدرات الذين كان من المفترض أن يحاربهم مكتبه.

يأتي الحكم الصادر يوم الأربعاء في محكمة اتحادية في نيويورك على جينارو جارسيا لونا بعد إدانته العام الماضي بتهمة التآمر لحماية أنشطة تهريب المخدرات لعصابة سينالوا المكسيكية سيئة السمعة.

وقال المدعون الفيدراليون إنه تحت مراقبة جارسيا لونا، تمكن تجار المخدرات من شحن أكثر من مليون كيلوغرام (1100 طن) من الكوكايين عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك عن طريق الطائرات والقطارات والشاحنات والغواصات. وأكدوا أن أفعاله أدت إلى مقتل الآلاف من المواطنين الأمريكيين والمكسيكيين.

ونفى جارسيا لونا هذه المزاعم. وقال محاموه إن التهم الموجهة إليه مبنية على أكاذيب من مجرمين أرادوا معاقبة جهوده في مكافحة المخدرات والحصول على إعفاءات من الأحكام لأنفسهم.

وقال محامي الدفاع عنه، سيزار دي كاسترو، في المرافعة الختامية: “لا شيء يدعم ما ادعىه هؤلاء القتلة والجلادون والمحتالون ومهربو المخدرات الأسطوريون بشأن جينارو جارسيا لونا”.

ويطلب ممثلو الادعاء من القاضي الحكم على جارسيا لونا بالسجن مدى الحياة، بينما يأمل محاموه في قضاء ما لا يزيد عن 20 عامًا خلف القضبان.

وكتب ممثلو الادعاء في مذكرات المحكمة: “من الصعب المبالغة في تقدير حجم جرائم المتهم، وحالات الوفاة والإدمان التي سهلها، وخيانته لشعبي المكسيك والولايات المتحدة”. “جرائمه تتطلب العدالة”.

“الشرطي الخارق” في المكسيك

وترأس جارسيا لونا الشرطة الفيدرالية المكسيكية قبل أن يشغل منصبًا وزاريًا كأعلى مسؤول أمني في البلاد من عام 2006 إلى عام 2012، وحصل على لقب غير رسمي “قيصر المخدرات” خلال إدارة الرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون.

وكان يعتبر مهندس حرب كالديرون القاتلة على العصابات، كما أشادت به الولايات المتحدة باعتباره حليفاً رئيسياً في حربها ضد تجار المخدرات. وأثناء المحاكمة، عُرضت صور لغارسيا لونا وهو يصافح الرئيس السابق باراك أوباما ويتحدث مع وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وزير الأمن العام المكسيكي جينارو جارسيا لونا (يسار) يقف بجانب وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون خلال زيارة لمركز الشرطة الفيدرالية في مكسيكو سيتي في 26 مارس 2009. (رويترز/دانيال أجيلار)

انتقل لاحقًا إلى فلوريدا حيث أسس شركة استشارية.

في عام 2021، رفعت الحكومة المكسيكية دعوى قضائية ضد غارسيا لونا وزوجته في محكمة فلوريدا سعيًا لاسترداد 250 مليون دولار من الأموال التي زُعم أنها سُرقت من الحكومة المكسيكية في عقود عندما كان وزيرًا للأمن العام.

عنف مروع

ويقول ممثلو الادعاء إنه مقابل ملايين الدولارات، قدم غارسيا لونا معلومات استخباراتية حول التحقيقات ضد كارتل سينالوا، ومعلومات حول الكارتلات المنافسة، والمرور الآمن لكميات هائلة من المخدرات.

وقالوا أيضًا إنه تأكد من إخطار تجار المخدرات مسبقًا بالمداهمات وتخريب عمليات الشرطة المشروعة التي تهدف إلى القبض على زعماء العصابات.

أثناء محاكمة رئيس سينالوا السابق خواكين “إل تشابو” جوزمان، في عام 2018، شهد عضو سابق في الكارتل أنه قام شخصيًا بتسليم ما لا يقل عن 6 ملايين دولار من الرشاوى إلى جارسيا لونا، وأن أعضاء الكارتل وافقوا على تجميع ما يصل إلى 50 مليون دولار لدفع ثمنها. حمايته.

أثناء محاكمة جارسيا لونا، شهدت ضده قائمة من المهربين السابقين والمسؤولين المكسيكيين السابقين، ووصفوا إسراف المخدرات مثل حديقة الحيوانات الخاصة التي تضم أسدًا وفرس النهر ونمورًا بيضاء والمزيد.

وتحدث شهود عيان أيضًا عن أعمال العنف المروعة التي أججها تهريب المخدرات. ووصفوا عمليات القتل والاختطاف التي تمارسها العصابات، وذبح ضباط الشرطة، وتقطيع أوصال المنافسين في عالم المخدرات، وسلخهم، وتدلي جثثهم من الجسور بينما كانت فصائل الكارتل تتقاتل مع بعضها البعض أثناء شراء حماية الشرطة.

يزعم المدعون أيضًا أن جارسيا لونا خطط للتدخل مع الشهود قبل حكم المحاكمة العام الماضي من خلال السعي لرشوة أو إفساد العديد من السجناء في مركز احتجاز متروبوليتان في بروكلين، نيويورك، لدعم الادعاءات الكاذبة.

”فقدت كل شيء“

وفي طلبهم للتساهل، كتب محامو غارسيا لونا إلى القاضي أن الوزير السابق وعائلته تعرضوا لاعتداءات عامة طوال السنوات الخمس التي قضاها في السجن. وكتبوا: “لقد فقد كل ما عمل من أجله: سمعته، وجميع أصوله”.

وكان للقضية تداعيات سياسية على جانبي الحدود. بثت الشهادة ادعاءً غير مباشر بأن كالديرون سعى إلى حماية جوزمان زعيم كارتل الكوكايين في سينالوا ضد منافس رئيسي. ووصف كالديرون هذه المزاعم بأنها “سخيفة” و”كذبة مطلقة”.

كما اقترح أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي كان رئيساً للمكسيك خلال القسم الأعظم من محاكمة جارسيا لونا، أن تقوم الولايات المتحدة بالتحقيق مع مسؤولي إنفاذ القانون والاستخبارات الذين عملوا معه أثناء إدارة كالديرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى